براعم المستقبل ahlamontada.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

براعم المستقبل ahlamontada.com

ثقافى - اجتماعى - تعليمى - دينى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 افضل اساليب التربية الحديثة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المنشد الصغير
[center][b]{{ [color=blue]عضو[/color] }}[/b][/center]



عدد المساهمات : 14
نقاط : 32
تاريخ التسجيل : 07/03/2010

افضل اساليب التربية الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: افضل اساليب التربية الحديثة   افضل اساليب التربية الحديثة Emptyالإثنين مارس 08, 2010 8:59 am


  1. تاليف –الستاذ محمد نور الفرادى‬ ‫استاذ و مربى مقيم فى القلعة الكبرى بسوسة‬ ‫الجمهورية التونسية‬ ‫٩٠٠٢‬ ‫المقدمة- الواقع التربوى‬ ‫الملحظ لكل متتبع للواقع التربوى فى البلد العربية و السلمية انها تشهد عملية تطوير و تحديث للمناهج‬ ‫و للبرامج التعليمية لمواكبة التطورات البيداغوجية المعتمدة فى البلدان الوروبية خاصة... مثل العتماد على‬ ‫بيداغوجيا الدماج و التدريس بالكفايات واعتماد التدريس بالوضعيات و قد تم تبنى عدة نظريات تربوية حديثة‬ ‫كالبنائية او السلوكية بعدما ثبت نجاحها فى البلدان الممارسة لها منذ سنوات عديدة‬ ‫و تبين نجاحها من خلل تمكينها المتعلم من اكتساب مهارات اساسية كالمبادرة الذاتية و القدرة على البداع و‬ ‫تمكين المتعلم من انجاز مشروعه اثناء الدراسة لتعويده التعويل على الذات عند مغادرته مقاعد الدراسة فل‬ ‫يبقى عاطل لنه سيعمل على بعث مشروعه الخاص و سيشغل معه عددا آخر من الفراد‬ ‫و النجاح الملحظ فى البلدان الروبية و الغربية عموما هو انها ل تستهين بقدرات الطفل على البتكار و‬ ‫البداع منذ سن الطفولة بل ان التعليم يساعد بقسط كبير فى تنمية هذه القدرات الفردية من خلل العتماد على‬ ‫حل المشكلت فى الدراسة و تمكين الطفل من العتماد على نفسه فى حلها دون اسقاط الحلول جاهزة او‬ ‫املئها عليه دون ان يكتشفها بنفسه‬ ‫و قد ادركت الدول المتقدمة ان تواصل تقدمها رهين بتربية جيدة لجيالها القادمة و ادراكها ان الطفل يحتاج‬ ‫الى امتلك الثقة فى النفس و الستقللية فى التفكير و العمل حتى يتمكن من حل مشاكل واقعه بكل كفاءة و‬ ‫اقتدار لنه يمتلك القدرات الذهنية الزمة لذلك و يبقى دور المربى فى المدرسة او البيت ان ان يمكنه من‬ ‫اكتشاف قدراته بنفسه بالممارس و اكتساب التجارب مما يتعلمه فى القسم او البيت‬ ‫ان الواقع الذى سيعيشه الطفل لن يكون مشابها للواقع الذى يدرسه اليوم فى القسم لن الواقع يتطور بسرعة‬ ‫اكبر مما نتصور لذلك ادرك خبراء التربية ان اهم وظائف المدرسة و المربين عموما هو تمكين الطفل من‬ ‫الدوات الزمة للتعامل مع المحيط للتاثير فيه و تطويره وهذه الدوات او السلحة الزمة للمواجهة انما هى‬

  2. ‫من اهم حاجيات الطفل كامتلك قوة الرادة و الثقة فى النفس و المثابرة على العمل و العتماد على الذات و‬ ‫حب المعرفة و الترب المتواصل على حل قضايا الواقع و الشعور بان لكل فرد دوره الساسى فى المجتمع‬ ‫وكل هذه الحاجيات كامنة ومتصلة فى ذات كل فرد و لكنها تتطلب تربية طويلة وصعبة لبرازها لكى تصبح‬ ‫سلوكا راسخا لدى الطفل يمارسه بتلقائية و اقتناع و يتغلب على عوامل الكسل و التكال و التهاون و‬ ‫الستكانة للواقع او العجز عن حل قضاياه ...ان دور المربى يشبه الساعة المنبهة بان الوقت قد حان للستيقاظ‬ ‫و الذهاب الى العمل و لم يبقى للمتعلم سوى القبال على العمل و المبادرةو المثابرة بل كلل لنه يدرك ان‬ ‫توفر هذه الشروط سيحقق له كل ما يرغب فيه مهما كان صعب المنال‬ ‫المحور الول- اسس التربية الجيدة‬ ‫- التربية فى المدرسة والبيت الباب الول‬ ‫يرمى اعداد هذه البحوث لكسب التحديات القادمة فى المجال التكنولوجى و العلمى وهى بحوث مستمدة من‬ ‫مراجع مختصة و تجارب عملية... وهى بحوث موجهة الى العاملين فى القطاع التربوى من اولياء او‬ ‫مدرسين او مؤطرين... لضمان تطور التعليم و تجديد مناهجه حتى ل نفقد التحكم فى المقود و للتفوق على‬ ‫البلدان المتقدمة... خاصة و اننا اصحاب حضارة تاسست على العلم و المعرفة و لعل اول آية قرآنية اكبر‬ ‫دليل على ذلك وهى \"اقرا\" و قال ال تعالى فى محكم تنزيله ان ال يرفع الذين آمنوا و الذين اوتوا العلم‬ ‫درجات‬ ‫ان المناهج المعتمدة فى البلدان المتقدمة و المستمدة من بيداغوجيا الكفايات و التدريس بالوضعيات و‬ ‫بيداغوجيا المشروع كلها نظريات متطورة ثبت نجاحها فى البلدان الروبية و تسعى البلدان العربية الى‬ ‫اخذها و انجازها على مراحل من خلل تغيير البرامج تدريجيا او تكوين المدرسين على اعتماد هذه الطرق‬ ‫الجديدة باشراف الطار البيداغوجى و المتفقدين و تكثيف عددهم لتمكينهم من الحرص على متابعة تطبيق‬ ‫هذه المناهج الجديدة بكل دقة و نجاعة‬ ‫و لكن الجدير بالملحظة ان هذه التجارب البيداغوجية المعتمدة انما ظهرت منذ زمن اى حوالى ستينات‬ ‫القرن العشرين و قد تطورت المجتمعات و تبين ان هذه النظريات رغم انها آخر ما توصل اليه الخبراء فى‬ ‫علوم التربية و البيداغوجيا لم تعد مسايرة للتطور السريع الذى يشهده العصر الحديث و لم تستطع هذه‬ ‫النظريات التربوية وضع حد لعدة ازمات اقتصادية و مالية و لم تقدم الحلول لظواهر اجتماعية سلبية‬ ‫متفاقمة كالعنف فى الملعب الرياضية او ارتفاع نسبة الجرائم بكل انواعها فى المجتمعات المتقدمة‬ ‫كالمخدرات او الغتصاب او التهرب من الضرائب و العتماد على الستهلك اكثر من النتاج حتى اصبحت‬ ‫...توصف بانها مجتمعات استهلكية‬
  3. ‫ان التربية هى اساس كل اصلح اجتماعى او اقتصادى و كل خلل فى المجتمع انما يعود اساسا الى الفراد و‬ ‫بما ان التربية موجهة الى الفرد فان فشلها فى حسن توجيه الفراد يؤكد انها لم تعد صالحة لتطور المجتمع‬ ‫و ينبغى تطويرها بمناهج اكثر حداثة و نجاعة لتنعكس ايجابا على الفراد و بالتالى على المجتمع باسره‬ ‫...ان المناهج التربوية المقتبسة من الدول المتقدمة تتطلب مراجعةو تحديثا... و هذا البحث يدرس اسس‬ ‫الفكر التربوى من كل جوانبه عند علماء التربية فى الغرب ثم يقدم نقدا لها مع اقتراح البدائل الممكنة‬ ‫...لضمان نجاعة العمل التربوى اجتماعيا و اقتصاديا و ثقافيا‬ ‫١- الدور الساسى للمدرسة‬ ‫يميل الطفل منذ الولدة الى اللعب و المرح يجد الطفل فى اللعب حرية... وهو اثناء اللعب انما يفكر و‬ ‫يجتهد لن منهج اللعب و النشا ط لذلك علينا ان نفسح المجال للطفل لبراز مواهبه و قدراته البداعية و ان‬ ‫يمكنه من التفاعل مع المحيط و التاثير فيه‬ ‫و قد اثبت العلماء ان التعليم الجيد يكتسب بالممارسة و الختبارات العملية و اكد الباحث المريكى \"جون‬ ‫ديوى \"فى هذا المجال ان افضل اساليب التعليم يكون بالتجربة لنه ليس المهم ما يقدمه المعلم من معارف‬ ‫جديدة بل الهم هو الصغاء للطفل و تمكينه من اختبار معارفه و التوصل الى المعرفة بمفرده حتى يمتلها‬ ‫عبر الممارسة الفعلية‬ ‫ان الرسول العظم محمد )ص( علمنا هذا منذ آلف السنين حين قال \"علموا الطفال و هم يلعبون \" و لما‬ ‫سئلت السيدة عائشة عن خلق الرسول )ص( قالت كان خلقه القرآن مما يثبت ان الرسول كان يربى اصحابه‬ ‫و قومه بالممارسة اول حتى ان عمر بن الخطاب لما سئل عن حفظه للقرآن قال انه بقى عشر سنوات لحفظ‬ ‫سورة البقرة لته ل يحفظ آية ال بعد ان يطبقها‬ ‫ان الطفل لم يات للمدرسة مجردا من كل شىء و انما له عدة مهارات اكتسبها من الممارسة كالكل او الكلم‬ ‫او المشى بمساعدة المحيط العائلى و بالمثابرة و تكرار المحاولة و تحدى الفشل فل بد من استثمار هذه‬ ‫المهارات و الملكات المكتسبة لمساعدة الطفل على تنمية شخصيته لتكون اكثر كفاءة و مهارة فى فهم‬ ‫الواقع و حل مشكلته‬ ‫ان التربية انما ترمى الى تحقيق ما يصبو اليه الطفل من رغبات و حاجيات اساسية و تعديلها لتتلءم مع‬ ‫حاجيات المجتمع كالحاجة الى التعاون مع الخرين او ضرورة العمل وبذل الجهد لتحقيق ما يريده و‬ ‫المثابرة على الجتهاد لتحدى المصاعب و تحليل الظواهر و فهم الحقائق و التحكم فى القدرات الذهنية لبناء‬ ‫مواقف متوازنة و متلئمة مع تطور المجتمع‬ ‫ان الواقع المفترض فى الدروس المقدمة يمكن الطفل من التوصل مع محيطه الجتماعى عبر التدرب على‬ ‫حل المشكلت المعقدة لن الواقع اكثر تعقيدا مما يكسبه القدرة على كسب التحديات و امتلك قوة الرادة و‬ ‫)الثقة بالنفس و امتلك اسباب النجاح )*١‬ ‫٢- التربية على البداع‬
  4. ‫تسعى التربية لصنع الفكر البداعى لنها اصبحت تعتمد على وسائل و تقنيات و نظريات‬ ‫بيداغوجية متطورة ترمى الى اعداد جيل من المبدعين قادرين على صناعة البداع عبر‬ ‫اكتساب مهارات و خبرات تمكنهم من بناء اقتصاد الخبرة وهو اقتصاد المستقبل الذى‬ ‫سيحل محل اقتصاد المعلومات‬ ‫ان رغبة الطفل فى التعلم الذاتى و كسب المعارف تبدو للملحظ منذ الولدة من خلل بحث المولود عن‬ ‫امه و الرضاعة من ثديها ثم تتطور هذه الحاجة من خلل طرح السئلة المتكررة على كل من يحيط به‬ ‫ان حب المعرفة يحتاج الى تربية طويلة المد لتنميتها و لتكون عامل على بلوغ البداع ليصبح الطفل‬ ‫مغرما بالعلم و مؤسسا لنظريات جديدة و يمتلك القدرة على البحث و النقد و التحليل‬ ‫ان اهم شروط البداع تحقيق الستقللية فى التفكير و العمل و افضل خدمة تقدمها المدرسة لفرادها‬ ‫هى التمرس بالعمل حتى يصبح عادة متجذرة فى سلوك الطفل و ان يوظف عمله البداعى لصالح‬ ‫المجتمع و النسانية قاطبة لن الدول تحتاج الى المبدعين لحل مشاكلها و ازماتها لذلك يعتبر تكوين‬ ‫المبدعين و المتميزين ضرورة حتمية لكل مجتمع‬ ‫ان الوسائل البرامج و التقنيات الموظفة فى التعليم تهدف كلها الى تكوين الفرد المبدع لنه اولوية‬ ‫لمواجهة تحديات العصر الجديد فالمدرسة تعلم الفرد العتماد على الذات و تمده بالوسائل المساعدة‬ ‫على العمل و الحرص على النجاح و التفوق بطرق مرنة فى التدريس و الحث على المبادرة و تنمية‬ ‫حب المعرفة دون الشعور بالغرور و غرس حب العمل بصفته قيمة انسانية يكافؤ عليها الفراد‬ ‫)المبدعون اكثر من غيرهم )*٢‬ ‫*٣- البيداغوجيا‬ ‫ان البيداغوجيا هى كل تفكير منظم فى تربية الطفل و تهتم بالغايات التى تسعى الى تحقيقها و الوسائل‬ ‫التى يجب توظيفها لبلوغ هذه الغايات و تهتم بنوعية المعارف التى ينبغى نقلها و تنظيم طرق‬ ‫ووضعيات التعلم‬ ‫اما الكفايات فهى كيفية معالجة موضوع معين. و تهدف البيداغوجيا الى تحقيق الكفايات المستوجبة و‬ ‫تعمل على تحقيقها بالعتماد على مقاربة اجتماعية تدرس المحتوى المعرفى و تعد التصورات و‬ ‫...المناهج الواجب اتباعها لبلوغ هذه الهداف كالتحليل او التواصل او الستكشاف‬ ‫وتعمل البيداغوجيا كذلك على نقل المفاهيم و المهارات المرتبطة بالكفايات ضمن نسق معرفى و فى‬ ‫اطار وضعيات و و فق مخطط اجرائى من اجل التوصل الى وضع مهمة مشكل و حلها باداء ملئم‬ ‫...وتهدف المعارف و المواقف و الكفايات و المهارات كلها الى تعبئة مجهود المتعلم ليقبل على التعلم‬ ‫الذاتى بطرق مستنبطة قصد امتلك القدرة على حل الوضعيات المستنبطة و الملئمة لحاجياته وهى‬
  5. ‫التواصل مع الواقع المعاش ليكون الطفل مهيئا لما ينتظره فى المجتمع من اعغمال و تحديات تتطلب‬ ‫)التمكن من المهارات و الخبرات المساهمة فى خدمة المجتمع )*٣‬ ‫٤- التربية الحديثة افضل من التربية التقليدية‬ ‫كانت التربية قديما تعتمد على التلقين الجاف للمعارف و المعلومات وهى طرق ماخوذة عن التربية‬ ‫اليونانية المسيحية القائمة على العنف الشدة و ممارسة القمع لنها تعتبر الطفل بمثابة الكهل و كانوا‬ ‫يضربون الطفال بالسيط و العصى ليصبحوا جنودا اقوياء‬ ‫و اعتمد الرومان كذلك على التربية القاسية و تدريب الطفال على محاربة الوحوش الضارية لبراز‬ ‫قوتهم و كان العتقاد السائد لديهم ان القوياء وحدهم يسيطرون على العالم فكانوا يدربون الطفال على‬ ‫استخدام السلحة و تحمل المشاق ليكونوا مستعدين للحروب المتوصلة للهيمنة على العالم‬ ‫و يعتقد الرومان و اليونانيون ان النفس تولد شريرة و فاسدة يجب قمعها عبر الرهبنة و الزهد و‬ ‫يعتبرون ان المدرسة هى سجن للطبيعة السيئة من خلل تعويد الطفل على الطاعة و الخضوع لسيادهم‬ ‫و يرون ان الطفل يملك صفات الرجل الكهل فكانوا يعتمدون على حشو الدمغة بكل المعارف الممكنة‬ ‫دون مراعاة ميولهم او قدراتهم الذهنية فالمدرس يهتم بالمادة المراد تبليغها بكاملها دون ان يهتم‬ ‫بتجاوب الطفال او مراعاة شخصيتهم الغضة لنهم يعتبرون ان الطفل يملك استعدادات البالغين‬ ‫و كانت التربية التقليدية تلزم الطفل بالحفظ عن ظهر قلب سواء وافقت هذه المعارف حاجياته و طباعه‬ ‫ام لم توافق فعلى الطفال ان يتعلموا الطاعة العمياء دون ابداء آرائهم لن النقاش او النقد يعتبر تعديا‬ ‫على السلطة. و كانت البرامج تكرس سيطرة طبقة معينة على بقية المجتمع ليبقى العبيد خاضعين‬ ‫لسيادهم ...و كانت الفئة الثرية تعلم ابناءها العلوم النظرية و الفلسفة ليبقوا اسيادا اما العبيد فيتعلمون‬ ‫)الحرف اليدوية لخدمة اسيادهم )*٤‬ ‫الباب الثانى- التربية عند الفلسفة‬ ‫١-التربية امانة و مسؤولية‬ ‫ان للمربى العديد من الواجبات التى تحملها النبياء و الرسل قبله و اشفقت عن حملها الرض‬ ‫والسماوات و الجبال لصعوبتها و جسامة المسؤولية و المانة الملقاة على عاتق المربى لنه يصنع‬ ‫العقول و يغير النفس و يعدل السلوك و ينعكس عمله على المجتمع فى اسرع مما كان يعتقد فالتربية‬ ‫تؤثر فى الفرد على الفور لتحدد نوع سلوكه فى المجتمع و كيف سيتعامل مع المحيطين به و اذا ادرك‬ ‫المربى سواء كان ابا او معلما او استاذا او مرشدا هذا المر ...عندها سيكون المجتمع فاضل و سيحقق‬ ‫كل ما يرغب فيه من تقدم و ازدهار اما اذا حدث اقل تقصير فان الكارثة ستحل على المجتمع باسره و‬ ‫العياذ بال لن المهام الموكولة الى المربين جسيمة و لن المجتمعات ل تتقدم و ل تستطيع ان تحافظ‬
  6. ‫على استقرارها ال بفضل التربية التى يتلقاها افرادها فى المدرسة او البيت او المحيط الجتماعى بكل‬ ‫مؤثراته كالعلم و المؤسسات و الجمعيات و غيرها من هياكل المجتمع المدنى‬ ‫، ٢- سقراط المربى‬ ‫قال سقراط مخاطبا قومه حول اهمية التربية \" ايها الرجال انتم توجهون كل اهتماماتكم نحو الحصول‬ ‫على الدراهم و لكنكم تعطون تفكيرا قليل لبنائكم الذين ستتركون لهم الدراهم \"و فى هذا السياق طلب‬ ‫احدهم من المعلم \"ارستيبس \" كم يطلب اجرا لتعليم ابنه فاجابه ٠٠٠١ دراخم فقال الب \" استطيع‬ ‫شراء عبد بهذا المبلغ \" فقال له المعلم \" اذن سيصبح لك عبدان ابنك و العبد الذى ستشتريه \" ان‬ ‫التفكير هو خادم العقل المين و كلما اجتهد الطفل فى اللتفكير نمت قدراته العقلية و زينة المرء عقله‬ ‫الذى يعيد للكهل الشباب و يضفى عليه الهيبة و الحكمة و الوقار‬ ‫و يرى المفكر \"ماركوس تلليوس شيشرون ٦٠١-٤٣ ق م و العالم الرومانى \"كونتليان ٥٣-٥٩ م ان‬ ‫الخطابة لها اهمية فى اعداد المواطن القادر على ادارة شؤونه و و ممارسة دوره الساسى فى المجتمع‬ ‫و يروا ضرورة النظر الى الطفل كانسان و ان يكون المعلم صديقا له يعمل معه لن الطفل يميل الى تقليد‬ ‫من يانس به .اما العالم \"بلوتارك \" ٤٦-٠٢١ فيرى فى كتابه الخلقيات ان العناصر الزمة للتعليو‬ ‫الجيد هى –الطبيعة و الفكر و العادة‬ ‫اما الفكر فهو يساعد على التعلم الذاتى لكتساب المعرفة و اما العادة فهى التمرين الدائم و الشاق عى‬ ‫كسب المعارف و اما الطبيعة فهى ما ولد به النسان و ما تعود به من صبر و جلد. و التربية هى‬ ‫كالزراعة يجب حذقها جيدا ثم يجب ان يكون الفلح ماهرا و ان تكون البذور جيدة . و الطبيعة البشرية‬ ‫هى التربة و المعلم هو الفلح المجتهد و التوجيه هو البذور و ل بد من اجتماع هذه الصفات مع بعضها‬ ‫و المربى الناجح هو القادر على تنمية مواهب الطفل وواجب المعلم التغلب على الصعاب بالعمل‬ ‫المتواصل فقطرات الماء تحطم الصخور الصلبة و يبلى الفلذ و البرنز بلمس من اليدى اما الرض‬ ‫فانها مهما كانت وعرة تنتج ثمارا بعد حرثها و قد اثبت ذلك عالم اسبرطة \"ليكرجس \" عندما اخذ‬ ‫كلبين من بطن واحدة و رباهما بطريقتين مختلفتين ووضع امامهما صحنا من الطعام و ارنبا برية ثم‬ ‫. اطلق سبيل الكلبين فجرى الول نحو الرنب بينما اكل الثانى الصحن‬ ‫و ادرك كل من راى الكلبين ان الول اصبح كلب صيد بينما اصبح الثانى كلبا شرها مما يثبت ان التربية‬ ‫تعلم الفرد السلوك الذى سيتبعه الفرد فى الحياة بما اكتسبه من معارف و مهارات لتتحول تلك‬ ‫.المكتسبات الى قدرات ذهنية و ووجدانية و سلوكية هامة‬ ‫٣-التربية عند افلطون-‬ ‫ورد فى كتاب \" الجمهورية \" لفلطون ٨٢٤-٨٤٣ ق م فى باب السياسا ت حول التربية و مبادئها‬ ‫العامة ان العقل يفرض ان ينفى المعلم عن سمع الطفال و بصرهم كل حديث او مشهد يخل بالخلق و‬ ‫الحياء و الحشمة و اللياقة و من الواجب ان يقصى الكلم السفيه عن الدولة كاقصائها اى شر من‬ ‫الشرور الخرى لن سهولة النطق بالقباحة تجعل اقترافها امرا دنيئا ل يليق بالحرار‬ ‫و اذا شوهد احد يقول او يفعل امرا محظورا فليعاقب و ل يحظى بالجلوس الى الموائد العامة و ل بد من‬ ‫سن الشرائع ليكون التعليم عموميا و يرى ان الغاية من التربية هى التخلى عن العمال الدنيئة و التحلى‬
  7. ‫بالمناقب الحميدة و ل بد من تعليم الطفل باخلق بيئتهم قبل تثقيفهم بالمبادىء النظرية ووجوب‬ ‫الهتمام بالجسد قبل الهتمام بالمدارك الذهنية لن الرياضة تدرب على ممارسة شغل يهذب النفس كما‬ ‫. ان الموسيقى تروح عن النفس و تثير الشجن و العمل بالقيم‬ ‫٤-التربية على الفضيلة عند ارسطو‬ ‫يرى ارسطو ان الفضيلة تنقسم الى قسمين و هما الفضيلة العقلية و تكتسب بالمعرفة و الفضيلة‬ ‫الخلقية و تكتسب بالممارسة و العادة و مغالبة النفس و يرى ان الفضائل العقلية هى العلم و يعتبر ان‬ ‫التربية هى وسيلة لتثبيت النظام السائد و ان السعادة ل تتحقق ال بفاعلية النفس و ان كل الفضائل‬ ‫تكتسب بالتربية‬ ‫اما الفضائل الخلقية فهى الدب و الحلم و العتدال لذلك فان النسان فى حاجة الى المعلم و المربى‬ ‫لبناء السلوك على الفضائل فى سن مبكرة و ترسيخ الفضائل فى العقل و الوجدان .ان النسان السوى‬ ‫هو الذى يربى النفس على ترك الرذائل بوصفها اعمال قبيحة تتنافى مع الطبيعة البشرية السوية‬ ‫ان التربية تدفع الفرد الى ترك الفعال الخاطئة و السيئة كالفجور او السرقة او الزنا او القتل او الخداع‬ ‫وهى افعال ترفضها كل الديانات و القوانين و كل المجتمعات المتمسكة بالقيم بل ان الفاجر نفسه يعترف‬ ‫بانه سلوك سىء و لكنه يعترف بضعفه و عجزه عن مغالبة النفس لنه اصبح عبدا لشهواته البهيمية و‬ ‫اصبح ارذل من الحيوان‬ ‫ان العمل الخير ممدوح و مرغوب و يتلءم مع الطبيعة النسانية السوية لذلك تكون التربية ناجعة لنها‬ ‫تتلءم مع العقل و الوجدان عندما تدعو الفرد الى اتباع الخلق الفاضلة و التخلى عن اللذة العاجلة من‬ ‫اجل اللذة الدائمة وهى وغالبة النفس و المن من الوقوع فى حبال الرذائل وهو خطر يجب اتقاؤه قبل‬ ‫الوقوع فيه لنه يحول الفرد الى حيوان بل ارادة و ل قدرة على العودة الى الطبيعة الخيرة ال بمساعدة‬ ‫المربى‬ ‫ان التربية على الفضيلة تتطلب العلم بمواطنها و السعى اليها لمنع النفس من الوقوع فى الزلل او اللذة‬ ‫العاجلة والتى تبدو سهلة المنال عكس اللذة الدائمة وهى صعبة المنال لنها تتطلب مغالبة النفس الميالة‬ ‫الى السهلفى كل شىء .ان الفضائل المرغوبة هى الفعال التى تحقق السعادة الكبرى وهى الرضا عن‬ ‫النفس‬ ‫بينما الرذائل تجعل الفرد غير راض عن نفسه لنه حبيس لشهواته و ل يمكن اصلح النفس ال بالتربية‬ ‫الطويلة و ان ندرك انه ليس كل ما ترغب فيه النفس هو حسن بل ان نوجهها الى ما يحقق الشعور‬ ‫بالسعادة لن النفس مها انحرفت فانها تميل الى الفضائل اكثر و كما قال الرسول محمد )ص( \"افت‬ ‫نفسك ولو افتاك الناس و افتوك \"فالنسان السوى عندما يسال نفسه عن العمال الفاضلة الواجب‬ ‫)اتباعها و العمال الخاطئة الواجب اجتنابها فانه سيجد العون و التوجيه المناسب )*٥‬ ‫الباب الثالث – واجبات المربى‬
  8. ‫١-التربية هى المساعدة على النمو‬ ‫ان التربية هى التنشئة و تنمية قدرات الطفل العقلية و النفسية و البدنية و السلوكية... وهى المساعدة‬ ‫على النمو المتواصل فهى ليست الحماية لن الحماية تمثل سياجا يحيط بالطفل و يمنعه من الحركة او‬ ‫التطور.ان وجود الطفل تحت الحماية الدائمة يجعله غير قادر على على التواصل مع المحيط و تعوزه‬ ‫القدرة على العتماد على ذاته لنه محاط بضعفه‬ ‫ان فرخ الدجاج يستطيع بعد عدة ساعات من تفريخه ان يلتقط قطع الطعام بدقة بعد تجارب قليلة و بعد‬ ‫حصول التوافق التام بين حركات عينيه و حركات جسمه و راسه اما الطفل فهو فى حاجة الى ٦ اشهر‬ ‫لكى يستطيع مد يده الى الطعام و ل يمكن ان يتعلم الطفل اى شىء ال بتوفر الرغبة فى التعلم ليستطيع‬ ‫تنمية قدراته باستمرار لن التربية انما هى مساعدة على النمو لن الطفل ينمى ذاته بالتفاعل مع‬ ‫المحيطين به‬ ‫ان المتتبع لحالت النقطاع المبكر عن التعليم يدرك ان العديد من الطفال لم يجدوا من ينمى لديهم‬ ‫الرغبة فى التعلم مما يدفعهم الى ممارسة اعمال بالممارسة بينما التعليم فى كل مراحله يجب ان يعتمد‬ ‫على الممارسة و التجربة حتى يكتسب الطفل المهارات التى تمكنه من مواصلة التعلم الذاتى و بالتالى‬ ‫)تنمية هذه المهارات )*٦‬ ‫٢- حاجة الطفل الى الشعور بالمن‬ ‫ان الطفل كائن ضعيف و هش وهو فى امس الحاجة الى المساعدة لتنمية قدراته الذهنية النفسية و‬ ‫البدنية لنه غير قادر على ادراك ابراز مواهبه و العتماد على نفسه ال بمساعدة من المحيطين به‬ ‫وهو غير قادر على حل المشاكل التى تعترضه ال اذا تعلم كيف يجد الحلول من المختصين و الخبراء‬ ‫لذلك يحتاج النسان الى التربية و التعلم قبل ان يصبح قادرا على العتماد على نفسه اكثر من‬ ‫الحيوانات التى سرعان ما تستقل عن امهاتها لتكتسب قوتها بمفردها‬ ‫و يرى \"جون ديوى \" ان التعليم الجيد هو الذى يمنح للمتعلم القدرة على كسب المهارات بالعتماد‬ ‫على الذات كالمهارة فى التفكير لحل مشكلة معقدة مما يمكنه من اكتساب الثقة فى النفس و القدرة على‬ ‫مواجهة مشاكل الحياة الكثر تعقيدا .ان التعليم الجيد ايضا هو الذى الطفل على الجتهاد التلقائى لنه‬ ‫يمكن الطفل من ترويض نفسه على ممارسة النشطة المتنوعة لتحقيق هدف محدد فيدرك ان الحياة‬ ‫تتطلب وضع اهداف يجب العمل بكل جهد لتحقيقها‬ ‫وواجب المدرس عدم ارغام الطفل على فعل ما ل يرغب فيه او تهديده بالعقاب الشديد لنه سرعان ما‬ ‫يقوم بالعمل ليس عن رغبة و اقتناع بل خوفا مما يجعله ل يقبل ما توصل اليه من نتائج لنها لم تكن‬ ‫وليدة رغبته لذا ل بد من اقناع الطفل بواجباته المدرسية و حثه على التعاون مع اقرانه ليقبل على‬ ‫العمل و الجتهاد و ل يحس بالضغط او القلق و يولد لديه الرغبة فى المعرفة‬ ‫و يرى الباحث \"وارنر\" فى كتابه الطفال و كيفية دراستهم ضرورة ايلء اهمية كبرى لل عتبارات‬ ‫النفسية و الجتماعية للطفل لنه فى حالة نمو عقلى و ذهنى و بدنى سريع و ل بد ان نعطيه الولوية‬
  9. ‫المطلقة فى التعبير عن مشاغله و مراعاة ميولته و حاجاته الساسية كالمبادرة و التجديد ة اشعاره‬ ‫بالمن و الثقة فى نفسه حتى ل يتحول اهتمامه من الهتمام بالدرس الى الخوف من العقاب‬ ‫ان حاجة الطفل الى الحساس بالمن اثناء التعلم ضرورية و ل تتحقق بسهولة لن الطفل ل يحس‬ ‫بالمن ال اذا بادله المعلم و المربى عموما العطف و الحنان ليشعر بالطمانبنة ثم يمارس عملية التعلم‬ ‫بكل تلقائية و حماس و يطلق العنان لحرية التعبير المبادرة و كلما شعر الطفل بالمان اكتسب الثقة فى‬ ‫النفس مما يدفعه الى العملبكل قوة فيطور سلوكه و ينمى قدراته و لن يكتفى بالمراتب الدنيا بل سيعمل‬ ‫)على بلوغ المراتب العليا )*٧‬ ‫--اهم وسائل التعلم ٣‬ ‫ان افضل الوسائل التعليمية التى تساعد على تثبيت الدروس فى الذهان هى التى الكثر سهولة و‬ ‫تبسيطا كالصور او القصص او الوضعيات المستمة من الواقع او الختبارات العلمية المدواضحة و التى‬ ‫ل تحتاج الى مزيد من التوضيح و ان تكون مشوقة و تساعد الطفل على التذكر و التفكير و تكون‬ ‫مرتبطة بالمحتوى المعرفى و ان ل تثير الشك او توحى بافكار خاطئة‬ ‫انها الوسائل التى تساعد على تبين الغامض من المشكلت و تعطى حياة للمعلومات و تصبح ذات قيمة‬ ‫و مفيدة للطفل فى حياته العامة و تعوده على الملحظة الدقيقة و التامل و تثير فيه الرغبة الى التوسع‬ ‫فى معارفه و تكون حافزا على المشاركة و التفاعل مع المحيطين به و تكسبه القدرة على النقد و‬ ‫ممارسة حرية التعبير و تعلم الصبر و توضح الغامض‬ ‫ومن الفضل ان يعد المتعلم الوسائل التعليمية بنفسه كالصور او القصص او اجراء التجارب او طرح‬ ‫السئلة المتعلقة بمحور محدد قبل النطلق فيه .ان الوسائل البيداغوجية هى تجسيم لهدف يعمل المربى‬ ‫على بلوغه و تحقيقه بالتعاون مع المتعلمين لذلك يجب ان تخضع هذه الوسائل الى المناهج المعتمدة فى‬ ‫التعليم وهى حث الطفل على التعلم الذاتى و الممارسة الفعلية لكل ما يتعلمه و ان يختبر معارفه بنفسه‬ ‫ليتاكد من صحتها و جدواها‬ ‫٤-التعلم بالتجربة و الممارسة‬ ‫ان المناهج التعليمية الكثر حداثة و تطورا هى التى تعتمد على المبادرة و التعلم الذاتى فالطفل الذى‬ ‫لمس النار بيده قد اكتسب خبرة مباشرة و ادرك ان النار تحرقه اذا لمسها و اصبح لديه اثر ثابت ومن‬ ‫هذا المنطلق على المربى ان يعلم الطفل اعتمادا على ممارسته الذاتية حتى تتولد لديه المواقف و يحس‬ ‫بالمشكلة المطروحة عليه و يتبناها ثم يعمل على حلها و كانها مشكلته الشخصية‬ ‫و ل يمكن ان يقبل المتعلم على تبنى الوضعيات المقترحة عليه فى الدروس ال اذا تم تحديد الهدف‬ ‫المرد تحقيقه و ان يكون هذا الهدف مرتبطا ارتباطا وثيقا بمشاغله الذاتية و ان يتمكن من ممارسة‬ ‫نشاط يعطيه الحرية فى البحث عن الحلول الممكنة‬
  10. ‫ان الهدف الواجب تحديده لكل نشاط تعليمى يتطلب تحديد المراحل و الخطوات الواجب اتباعها و ل بد‬ ‫من توفير الدافع وهو ان تكون الشكالية ذات علقة بما اكتسبه من معارف سابقة و ان يمكنه من تنظيم‬ ‫مل حظاته و استنتاجاته ضمن محاور متعددة‬ ‫ان التعليم بالتجربة هو اثبات لشياء او نفى لها بطرح مشكلة و الشعور بها ووضع خطة لحلها و اعداد‬ ‫الوسائل و السندات الزمة لها ثم التخلى عن الخوف و التردد فى تحقيق الهدف المطلوب و لعل اهم‬ ‫الوضعيات التى تستفز عقل المتعلم و وجدانه هو استثمار الخطا الذى وقع فيه بعض المتعلمين السابقين‬ ‫و تمكين الطفال من اكتساب عادات حسنة وهى انهم قادرون على اصلح اخطاء بعضهم و تقدير كل‬ ‫المواد مهما كانت محتوياتها كالشعر او الحساب و يبقى دور المربى هاما فى توظيف الخيال الواسع‬ ‫)عند الطفال لتنمية مهاراتهم العقلية و النفسية و اثراء المعارف عموما)*٨‬ ‫الباب الرابع- تحديد الهدف اهميته و مراحل انجازه‬ ‫١ - اثارة الرغبة عبر تحديد الهدف‬ ‫ان افضل طرق التدريس عند الباحث \" النقليزى هربرت سبنسر \" الواردة فى كتابه \" ‪Education‬‬ ‫التربية هى اثارة الرغبة لدى الطفال و توجيه نشاطهم نحو تحقيق هدف او غرض واضح و محدد بدقة‬ ‫و ليتم ذلك ل بد من ١-التدرج من المعلوم الى المجهول و ربط القديم بالجديد لتثبيت الحقائق و اثارة‬ ‫المكتسبات لديهم ٢-ثم التدرج من السهل الى الصعب و السهل هو ما يرتبط بحياة المتعلم و القريب الى‬ ‫واقعه و ما تدركه حواسهم ٣-و التدرج من البسيط الى المركب لن العقل يدرك الشياء ككل ثم يحاول‬ ‫ادراك التفاصيل و النطلق من الكل ايسر من الجزئيات ٤– و النطلق من المبهم الى الواضح و‬ ‫المحدد لن العقل عند الطفل ينمو بالتدريج و المعلومات تنشا بالتجارب و تنمو باعمال العقل و القديم‬ ‫يكون وسيلة لبناء الجديد ٥-النطلق من المحسوس الى المعقول وهى التجارب الحسية و المثلة و‬ ‫التجارب العملية ٦– و التدرج من الجزئيات الى الكليات وهو تدرج منطقى فى مجال العلوم ٧– و‬ ‫النتقال التدريجى من العملى الى النظرى عبر الملحظة و التجارب و الحقائق لحمل المتعلم على فهم‬ ‫الواقع و بناء الستنتاجات بنفسه‬ ‫ان المدرسة ل تفتقر الى طرق التبليغ فهى تعتمد على القصص و الوصف و القياس انطلقا من قاعدة‬ ‫عامة لستنتاج امثلة حية و المقارنة او الستنباط بالنتقال من الجزئيات الى القواعد العامة اما القياس‬ ‫فيعتمد فيه على العقل للنتقال من العام الى الخاص بينما الستقراء هو تقديم المثلة للبحث عن الحقائق‬ ‫و القواعد العامة‬ ‫و اما التنقيب فهو دعوة المتعلمين الى اكتشاف المعلوماتفى وقت محدد و ايجاد الحلول المناسبة‬ ‫بالعتماد على سندات ووسائل مقدمة اما الجمع فهو توظيف القياس و الستقراء معا و اما الحوار فهو‬ ‫من الطرق المحبذة للطفال لما تغرسه فيهم من حب التواصل و التفاعل المباشر مع الخرين وهو دعوة‬ ‫الى اثارة الحيرة و الشك من اجل بلوغ اليقين‬
  11. ‫٢- اقدم طرق التربية-‬ ‫ان اول نظرية تربوية ظهرت فى التاريخ هى نظرية افلطون فى كتابه \"الجمهورية\" و قد اتخذالطبقة‬ ‫المثالية وحدة اجتماعية و هدفا لكل افكاره و اعتبرهم القدر على تاسيس المدينة الفاضلة و لكن نظريته‬ ‫تفتقر الى الجانب التطبيقى‬ ‫بينما يعتبر المفكر \"جون جاك روسو \"فى كتابه \"اميل \"ان الفرد هو اساس تقدم النسانية ووضع اسسا‬ ‫نظرية مثالية غير واقعية حيث لم يضع طرق تطبيق نظريته لنه ارجع كل شىء الى الطبيعة البشرية الخيرة‬ ‫.وقد ظهرت نظريات اخرى فى اوربا ركزت على البعد القومى للتربية مثل المانيا مما اخضع المؤسسات‬ ‫لخدمة الدولة و ليس المجتمع‬ ‫ان الهدف من التربية هو النسان فالطبيعة لم تزود النسان بالخير فقط بل زودته بالشر ايضا و النسان‬ ‫يجمع بين عدة متناقضات وهى الغرائز و الشهوات التى يمكن توظيفها فى الخير كما يمكن ان توظف فى‬ ‫الشر. و النسان غير قادر بمفرده على التحكم فى رغباته ال اذا تلقى تربية على القيم الفاضلة ليتمكن من‬ ‫التحكم فى شهواته و يوظفها لصالح الخير و لخدمة النسانية‬ ‫ان التربية تزود الفرد بالبذور و عليه ان يزرعها فى التربة الصالحة لتنتج ثمارا حسنة و اذا زرع بذورا‬ ‫فاسدة فانه سيجنى الرذائل و النحطاط و النحراف. و لكن التربية الجيدة ل تثمر ال قيما فاضلة و اعمال‬ ‫)صالحة تفيد الفرد و النسانية بكاملها )*٩‬ ‫٣- تراكم المعرفة ينمى المهارات‬ ‫تهدف المناهج التعليمية الحديثة الى اكساب المتعلم قواعد السلوك الجيد المتمثل فى حب العمل و الجتهاد و‬ ‫انجاز التجارب لبناء المواقف و اكتساب المعارف انطلقا من هدف محدد مما يجعل الطفل يسعى الى تحقيق‬ ‫الهدف من الدرس وهو حل الشكالية المطروحة و اعادة ترتيب العناصر و بناء الستنتاجات لكتساب‬ ‫مهارات جديدة‬ ‫ان تراكم المعارف و التجارب لدى المتعلم عبر تعدد النشطة يولد لدى الطفل القدرة على التعامل مع‬ ‫الوضعيات المشابهة فى الواقع و حل الشكاليات مهما كانت معقدة بالعتماد على مكتسباته المعرفية دون‬ ‫ان يحتاج الى مساعدة خارجية لن تراكم المعرفة و التجارب يكسب الطفل القدرة على تصور الحلول و‬ ‫..اعداد التخطيط الجيد لكل اشكالية تطرح عليه مهما كانت تفرعاتها‬ ‫٤- الهداف تمثل حافزا على العمل‬ ‫ان تحديد الهدف الساسى من الدرس يجعل المربى يعمل وهو يدرك مذا يريد ؟ و ل يسير كاللة بل‬ ‫هدف محدد فالفلح يضع الهدف ان يبدا فى الزراعة و من الخطا ان يزرع دون ان يكرث الى الظروف‬ ‫المناخية و نوعية التربة ...و نفس الشىء بالنسبة للمعلم فى القسم ل بد من اعداد خطط العمل و تحديد‬ ‫الهدف الذى ينمو و يتغير وفق طرق التعامل مع المتعلمين‬ ‫فالفلح يستغل الحيوانات لنجاز اعماله الفلحية و يجد فى الهدف حافزا على العمل و المثابرة و الصبر‬ ‫و تحمل الظروف المناخية الصعبة .فالنحل يعمل من اجل انتاج العسل فيبدا بجمع الرحيق ثم يصنع‬ ‫الشمع و يبنى الخليا و بعد بنائها تضع الملكة البيض فيها و بعد وضع البيض يختمه النحل و يحتضنه‬ ‫و يحتفظ بدرجة حرارة مناسبة لفقسه و بعد فقسه يشرع النحل فى اطعام الصغار حتى تتمكن من‬ ‫.الستقلل بنفسها و العمل على انتاج العسل مع المجموعة‬
  12. ‫ان تحديد الهدف يذلل العقبات و على المربى ان يعتمد على وسائل محددة لبلوغ الهدف مع مراعاة النمو‬ ‫التدريجى للقدرات الذهنية للمتعلم و مراعاة الفوارق بين المتعلمين و التعاون بينهم ومن الخطا تقييد‬ ‫المعلم باهداف تفرض عليه فرضا لنه يحتاج الى اعمال عقله و العمل فى جو من الديمقراطية و‬ ‫الطمئنان ليختار ايسر الهداف .فالصعود الى قمة جبل واحد يكفى لرؤية ما يوجد فى السفل دون‬ ‫)الحاجة الى صعود كل قمم الجبال )*٠١‬ ‫الباب الخامس- شروط التدريس الناجح‬ ‫١-القدرة على جلب النتباه-‬ ‫النتباه هو نوع من النزوع و الرغبة وهو نشاط استعدادى نابع من العقل فما يثير النتباه هو ما يكون‬ ‫فيه خوف او دهشة و ما يثير النتباه اكثر من غيره هى كل ما يثير الغرائز .و النتباه الرادى هو نتيجة‬ ‫للعمل الرادى و يحتاج الى اعمل متكررة لضمان استمراريته ليصبح سلوكا راسخا فى العقل و الوجدان‬ ‫و بناء النتباه الرادى يتطلب توظيف عواطف الطفال فى حب المعرفة و الطلع و الرغبة فى حل‬ ‫المشكلت و الحرص على التفوق‬ ‫ان دور المدرس هو اختيار المعارف و تقسيم المحتوى المعرفى الى عدة عناصر للتاكد من استيعاب‬ ‫الطفل لكل عنصر قبل النتقال الى العنصر الموالى عبر التقييم او الستنتاج العام و ل بد من تخصيص‬ ‫الزمن المناسب لكل عمل و التاكد من صحة المعلومات وارتباطها الوثيق بالواقع و باهتمامات الطفال و‬ ‫من اهم الوسائل المساعدة على جلب النتباه هو تمكين الطفل من العمل بحرية و الشعور بالمشكلة‬ ‫المقترحة و التعاون مع الطفال الىخرين لختيار افضل الحلول‬ ‫و قد قال العلمة \"ابن خلدون \" فى كتابه \"المقدمة \" ان الحوار هو افضل طريقة فى تنمية القوى‬ ‫العقلية للمتعلم – و من اهم الطرق المساعدة على التواصل بين المتعلمين هو التعاون على حل‬ ‫المشكلت و البحث عن الحلول و عدم توصل التلميذ الى نتائج جيدة ل يدل على غبائه وانما الى عدم‬ ‫تشجيعه و حفزه على التفكير الصحيح لذلك من الفضل ل بد من خلق الدافع لدى الطفل ليقبل على العمل‬ ‫باقتراح وضعيات سهلة و تحملهم على اعمال العقل و اتعود الطفل على النشاط يعدل سلوكه ليدرك ان‬ ‫.العمل هو السبيل الفضل لتحقيق الهداف المراد تحقيقها‬ ‫٢-توظيف المعارف للتفاعل مع المحيط-‬ ‫ان اعداد الطفل ليتلءم مع محيطه هى اهم و ابرز مهام المدرسة لن الطفل هو ابن بيئته و ل بد من‬ ‫توفر جو من الفرح و التعاون بين الطفال و المعلم فالحساب يعلم الطفل الدقة و المانة و قد اكد‬ ‫الباحث المريكى \"جون ديوى \"ان الطفال الجانحين اذا وضعوا فى الغابات اهتموا بالعمال النتاجية‬
  13. ‫و تولوا ادارة شؤونهم بانفسهم و محاسبة المقصرين منهم و لم يعودوا يفكرون فى الجريمة لن‬ ‫المحيط علمهم النضباط‬ ‫ان التجارب التى يكتسبهل الطفل من المحيط تنمى قدراته و مواهبه الفطرية و تعل سلوكه و تبعده عن‬ ‫المساوىء كما قال عمر بن الخطاب \" ان اليد اذا لم تجد عمل تمارسه فانها ستتجه الى السرقة \" و‬ ‫قس على ذلك بقية اعضاء الجسم فن انشغال الفرد بالعمال المفيدة لمجتمعه يغنيه عن النحراف او‬ ‫. الميل الى الرذائل‬ ‫ان التربية الجيدة تدفع الفرد الى العمل و المبادرة و تبنى المواقف الحسنة و التفاعل مع المحيط و ل بد‬ ‫للمربى من ان يقوم بتعديل المواقف الخاطئة فالم مثل مطالبة بتنظيم اوقات اكل و نوم ابنها و اذا‬ ‫اهملت اكساب طفلها الخبرات و العادات الحسنة و صارت تطعم ابنها كلما صرخ و تحمله كلما بكى فانها‬ ‫تعلمه الفوضى و النانية فيحول حياتها الى جحيم وقس على ذلك التعامل مع المتعلمين فل بد من‬ ‫اكسابهم السلوك المتوازن و طلب الذن قبل التكلم و ال فانهم يميلون الى الفوضى فى الكلم و التهاون‬ ‫.فى العمل‬ ‫ان تنظيم المواقف و السلوك لدى الطفل هو من اوكد الواجبات المحمولة على المربى ليتلءم مع محيطه‬ ‫بالعتماد على الحوار دون ضغط او اكراه بل بالقناع و الحجة فالمربى يعلم الطفل بالعمل و التجربة و‬ ‫التفكير و الستنتاج الذاتى و الستناد على المثلة و الوقائع ليقبل الطفل على التفاعل مع المربى و‬ ‫بالتالى يندفع بكل حواسه نحو التعود بالعادات الحسنة التى تنعكس ايجابا على عقله ووجدانهو تتحول‬ ‫الى سلوك راسخ فيه...ان المربى هو الذى يجعل المتعلم قادرا على التواصل مع محيطه الجتماعى من‬ ‫.خلل اكتساب القيم و المواقف الحسنة و التى تتلءم مع طبيعة المجتمع و حاجياته الساسية‬ ‫٣- التربية هى اكتساب الخبرة‬ ‫يرى الباحث فى التربية \"جون د يوى \" ٧٥٨١-٢٥٩١ فى كتابه \"الختبار و التربية \" الصادر فى‬ ‫٨٣٩١ ان العالم يعرف تغييرا متسارعا وذا نتائج غير ثابتة فالبذرة الواحدة قد تاتى بنوع جديد من‬ ‫الشجار و النسان هو المتحكم فى التطور بذكائه العملى و التربية هى سلسلة اختبارات وتجارب.‬ ‫فالطفل اذا لمس النار و اختبرها احرقت يده فادرك كنهها و ابتعد عنها… ان اختبار الطفل للنار ل‬ ‫ينتهى عند هذا الحد بل ينمو و يتجدد مع نمو معارفه و قدراته الذهنية و المعرفية فيتعلم كيف يوقد‬ ‫النار و كيف يستفيد منها فى حياته ليوظفها بعد ذلك فى الصناعة او التدفئة او الطبخ …ان مساهمة‬ ‫الطفل فى اختبار الساليب ووسائل التعلم امر لزم ليدرك المتعلم ان له دورا فاعل فى الدرس و بالتالى‬ ‫فى المجتمع‬ ‫ان اوكد واجبات المعلم هى مساعدة الطفال على التعلم الذاتى و اعطاء المثال و القدوة الحسنة و اثارة‬ ‫الرغبة فى التعلم و المثابرة و قد اكد العلماء ان التربية الناجعة هى القائمة على الحترام و المحبة‬ ‫كالشجرة التى تحتاج الى الماء لتنمو من الداخل …ويرى العالم -هربرت- ان التربية هى عملية تكوين‬ ‫للعقل بالقيام باختبارات متواصلة فالعقل ل ينمو من الداخل و انما من الخارج عبر الحتكاك بالخرين و‬ ‫التعلم منهم …ويكون دور المعلم اكثر اهمية لنه اقرب الى الطفل من ابويه خصوصا اذا كان الوالدان‬ ‫يعملن فيربى الطفل على حب المعرفة و الولع بها من خلل ما يقوم به المعلم من اختبارات و تجارب فى‬ ‫القسم فتنمو العاطفة و الرغبة فى التعلم بالتوازى مع نمو القدرات العقلية و المعرفية …‬ ‫ان المعلم ل ياخذ مكان البوين و انما يكمل النقص من خلل التربية الجيدة والمثال الحسن و يكتسب الطفل‬ ‫القدرة على مواجهة الصعاب و الجابة عن السؤال -كيف نعيش ؟ ليتعلم الطفل كيف ينمى عقله ووجدانه‬ ‫كما تعلم تنمية جسده… ان الدور الساسى للمدرسة هو تعليم الطفال القدرة على الندماج فى الحياة لنهم‬
  14. ‫فى حاجة الى من يساعدهم و يوجههم ليتفاعلوا مع العالم الخارجى وكل اعلء لمكانة الفرد هى اعلء‬ ‫لمكانة المجتمع ..‬ ‫ان التربية الجيدة هى اعلء للقيم الخلقية ونبذ الدوافع الدنياو للنفعالت كالغضب او التعدى على الغير او‬ ‫تلبية الشهوات الحيوانية كالتطاول على حرمة القسم بالفراط فى اللعب او الضحك دون موجب …ان‬ ‫العمال الحميدة اذا لم تكن محكومة بالعقل فانها تولد ازمات و كوارث…ان دور المدرسة هو ترسيخ القيم‬ ‫الخلقية كالتضحية من اجل الغير لن هذا العمل مفيد للمجتمع و للتربية وجهان مترابطان الجانب النفسى‬ ‫المرتبط بالذات و الرادة و الجانب الجتماعى المرتبط بالمحيط الخارجى …و التربية بوجهيها المتلزمين‬ ‫تنمى الذات و تقوى الرادة للندماج فى المحيط الجتماعى و القتصادى …ان اوكد واجبات الجماعة هو‬ ‫اعداد الفرد المتشبع بالقيم ليعمل على افادة مجتمعه بافكاره و اعماله و ابداعه و انشطته و ل يتوانى لحظة‬ ‫فى تسخير كل قدراته واوقاته لخدمة الخرين…‬ ‫-٤- تقنية حل المشكلت -‬ ‫قال ابن خلدون فى مقدمته ”الحوار هو افضل طريقة فى تنمية القوى العقلية للمتعلم ”ولعل من افضل الطرق‬ ‫المعتمدة و المتماشية مع هذا الهدف هى تقنية حل المشكلت من خلل تحليل الوضعيات ليشترك المتعلمون‬ ‫فى العمل مع الخرين …و فشل التلميذ فى الوصول الى نتائج ل يعود الى غبائه و انما الى عدم تشجيعه‬ ‫على التفكير الصحيح لذلك من الفضل ان تتدرج الوضعيات من السهل الى المعقد و لهذا ل بد من تحديد‬ ‫الغرض من المشكلة لحمل الطفال على اعمال العقل و الجتهاد لبلوغ الغرض المحدد.‬ ‫و يرى الدكتور محمد الفاضل الجمالى فى كتابه ”تربية النسان الجديد ”1891 ضرورة الستئناس بنظرية‬ ‫جون ديوى -الذى يرى ضرورة استمرار الختبارات و النشطة لنها تساهم فى تعديل السلوك لن‬ ‫الشخصية الموحدة و المتوازنة هى نتاج الختبارات الجيدة للتفاعل مع المحيط لنه ليس كل ما فى المحيط‬ ‫يتناسب مع الطفال بل يجب تنظيم و بناء المواقف ليتحكم الطفل فى المحيط و يضمن القدرة على توظيفه‬ ‫لصالحه‬ ‫و الفضل ان يكون الحوار و النقاش و القناع بالحجة من الوسائل المعتمدة فى التواصل مع المتعلم دون‬ ‫اكراه او ضغط بل من حق المتعلم ان يجرب و يفكر و يستنتج ليتعود على مواجهة المشاكل دون خوف او‬ ‫تردد و ان يكون قادرا على اصلح اخطائه بمفرده و يحس بالسرور عند الوصول الى حل المشكل المطروح‬ ‫عليه فيحصل التفاعل بين العقل و العاطفة عند انجاز النشاط او المهام المكلف بها‬ ‫ويرى جون ديوى فى كتابه ”الختبار و التربية “ 8391ان العالم يعرف تغيرات متسارعة و نتائج متغيرة‬ ‫فالبذرة قد تاتى بنوع جديد من الشجار… و التربية تجعل النسان يرتقى من الحياة البدائية الى الحياة‬ ‫المدنية و بفضل التربية ينمى النسان من ذكائه العملى و يقلل من مواطن الضعف لديه بما اكتسبه من‬ ‫المعارف التى تتحول الى تجارب بعد الخروج من المدرسة و الندماج فى المجتمع… ليكيف ما اكتسبه من‬ ‫معارف و مهارات فى الواقع و يسعى لتلبية حاجياته الساسية و الرتقاء بمحيطه وواقعه … فالتربية تعد‬ ‫الفرد للندماج فى المجتمع بما تقدمه له من اختبارات و تجارب لن المعرفة المجردة لن تفيد الطفل ال اذا‬ ‫تم اختبارها و التاكد من نجاعتها و ارتباطها بالواقع وتلبيتها لحاجياته الساسية كالعمل و البداع فى مجال‬ ‫مختصين بل يجب التعامل مع المحيط لتطويره نحو الفضل….فل يقتصر دور المدرسة على اعداد‬ ‫مبتكرين فى شتى المجالت قادرين على قيادة المجتمع و حل مشاكله بما اكتسبوه من مهارات وقدرات .‬ ‫٥-النصات من شروط التعليم الجيد‬
  15. [*:72a6]
    ‫يرى ديزيدرس ارازمس 6641-6351 المولود بهولندا ان اهم وظائف التربية هو ان يتلقى الفكر الشاب‬ ‫بذور التقوى و من ثم حب الدراسة الحرة و تعلمها بشكل عميق و الثالث التهيؤ لواجبات الحياة و الرابع‬ ‫التعود منذ الطفولة الولى على قواعد السلوك الحسن و يرى كذلك ان الدور الول للتربية هو ملءمة طبيعة‬ ‫الطفل و تدريبه و تعويده على الداب الحسنة و الدور الثانى هو واجب البوين والدولة تربية الطفل لضمان‬ ‫تقدم المجتمع… وهو يعتبر التعليم فنا حيث قال اذا كنت محبا للعلم فستتعلم كثيرا لن الفن يتطلب صبرا و‬ ‫مثابرة و من يتعلم الكلمات دون فهم فسينساها حال و الشخص الذى ل ينتبه الى المعلم لمدة طويلة ل‬ ‫يستطيع التركيز مثله مثل الماء او الزئبق ل يمكن ان تختم عليه شيئا لنه فى حالة سيلن بينما الرصاص‬ ‫اذا ختمته فسيبقى الى البد لذا يجب ان يتعلم الطفل النصات و الستماع ليتعلم… فالمولود الجديد يتعلم‬ ‫من النصات لبويه دون ان ينطق بكلمة و لذا على الطفال ان يدركوا ان التعلم الجيد يكون عبر النصات‬ ‫الجيد لتثبت الفكار المفيدة فى اذهانهم‬ ‫اما ميشال دى مونتينى 3351-9251 م فيرى ان التربية الجيدة تكون بحث الطفال على النشاط العفوى و‬ ‫الذاتى و السعى للمعرفة بدل من الحصول على المعرفة جاهزة واعتبر ان اصعب فروع المعرفة النسانية‬ ‫هو الذى يعالج تربية الطفال و تعليمهم فالزراعة عملية بسيطة ولكن حالما يبرز الزرع و يولد الطفل‬ ‫تتحول الى مسؤولية كبرى فى العناية المصحوبة بالمخاوف و الصعوبات فى التربية الحسنة لن كل كل ما‬ ‫يقدم الى الطفل سينعكس على حياته و مجتمعه عاجل فان كانت التربية جيدة كان المجتمع متطورا و اذا لم‬ ‫تكن التربية جيدة فان المجتمع سيكون المتضرر ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الجنة
مشرف
مشرف
فراشة الجنة


عدد المساهمات : 710
نقاط : 879
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 27

افضل اساليب التربية الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: افضل اساليب التربية الحديثة   افضل اساليب التربية الحديثة Emptyالجمعة مارس 19, 2010 8:56 am

افضل اساليب التربية الحديثة 22325_01242291340
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افضل اساليب التربية الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من مستجدات التربية الحديثة التربية المعلوماتية- مدخل لتطوير العملية التربوية
» هل التربية الحديثة هدفها هو الدلال المفرط وانفلات القوانين؟
» اساليب يخاطب بها الاباء والمربون
» الأساليب الحديثة في تربية الأطفال دون سن السادسة
» افضل برنامج لارسال الفاكسات عن طريق الكمبيوتر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
براعم المستقبل ahlamontada.com :: برامج التربيه الحديثه-
انتقل الى: